القائمة الرئيسية

الصفحات

إجابًة لتساؤلات طلبة أولى ثانوي عن #إمتحانات الفصل الدراسي الأول

إجابًة لتساؤلات طلبة أولى ثانوي عن #إمتحانات الفصل الدراسي الأول:

إجابًة لتساؤلات طلبة أولى ثانوي


اهم الاسئلة التى تسئل 
هل الامتحان openbook هل الامتحان به نجاح ورسوب
طريقة التسجيل فى بنك المعرفة من هنا 

يوجد نوعين من الامتحانات

-إمتحانات لمواد داخل المجموع؛

يستطيع الطالب دخول الإمتحان بالكتاب لأن الإمتحان يقيس مستوى الفهم وليس الحفظ وتكون الأسئلة من بنك الأسئلة التي تقوم مجموعة متميزة بوضعها وهي مجموعة مدربة علي أيدي خبراء عالميين.

- اما المواد خارج المجموع؛

إمتحانات الدين والكومبيوتر وغيرها من المواد الغير موجودة لن تكون إمتحانات كتاب مفتوح (Openbook) وتوضع الأسئلة بواسطة المديريات والمدارس.

وهذه السنة هي سنة تدريبية ولن يتم احتساب مجموع العام الدراسي 2018-2019 للعام الأول الثانوي بالمجموع الكلي للثانوية العامة، كي يتعود الطالب على النظام الجديد طول هذا العام.

تتمنى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني النجاح والتوفيق لجميع الطلاب. #تعليمنا_حياة #رؤية_مصر_2030

ايضا معلومات عن امتحان اللغة العربية
قال الدكتور غازي البنواني، مستشار مادة اللغة العربية بوزارة التربية والتعليم، إن النموذج الاسترشادي الذي أتاحته الوزارة للطلاب للتدريب على النمط الجديد من الأسئلة، مرحلة أولى من مراحل إعداد نماذج الامتحانات التي يجب أن يتدرب الطالب عليها، وقد يشهد الامتحان تطويرًا، موضحًا أن الامتحان تجريبي وليس عليه أي درجات.

وتحدث البنواني، في حواره مع قناة النيل التعليمية، عن فروع مادة اللغة العربية التي تأتي في الامتحان وهي: "القراءة، القصة، النصوص، الأدب، البلاغة، النحو، والتعبير".

أولًا القراءة: يأتي للطالب قطعة نثرية متحررة وليس من المقرر، عليها أسئلة موضوعية "اختيار من متعدد"، بالإضافة إلى سؤال استنتاجي.

ثانيًا النصوص: لا يشترط على الطالب حفظ النص كاملًا، ولكنه عليه فهم مفرداته وصوره البيانية وغرض النص، والخصائص الفنية للشاعر، وتأثير البيئة في لغة وتصوير وموسيقى النص، وتتنوع أسئلة النصوص ما بين الاختيار من متعدد والأسئلة المقالية.

وأوضح مستشار اللغة العربية، أن الطالب إذا فهم تلك الجزئيات، سيكون حفظ النص بالفعل.

ثالثًا الأدب: على الطالب الاطلاع على منهج الأدب، ويأتي الامتحان في شكل قطعة خارج المنهج متضمنة ما درسه الطالب، مثل: الخصائص الفنية للشعراء.

رابعًا: البلاغة: تأتي أسئلة فرع البلاغة بنفس النظام القديم للامتحانات، من خلال مجموعة من الأبيات من خارج الكتاب المدرسي، يطبق عليها الطالب ما درسه في الفصل الدراسي الأول مثل: الألوان البيانية من استعارة وتشبيه وغير ذلك.

خامسًا النحو: تأتي أسئلة النحو بنفس النظام القديم، من خلال تقديم قطعة للطالب، عليها أسئلة اختيار من متعدد وإعراب وغيرها، بعضها من المنهج المقرر على الطالب هذا العام وبعضها تراكمي من السنوات الماضية.

سادسًا التعبير: يقيس سؤال التعبير مدى ترتيب أفكار الطالب، وسلامة لغته وتماسك السياق، مع الالتزام بعدد الأسطر أو الفقرات المحددة إذا طلب ذلك من الطالب.

سابعًا القصة: لن تأتي أسئلة من قصة "عنترة بن شداد"، ولكن على الطالب الاطلاع عليها للوقوف على ظروف البيئة في العصر الجاهي، والتزود بكلمات جديدة، قد تفيد الطالب في الإجابة عن أسئلة القراءة والنصوص والأدب والبلاغة.
معلومات اضافية 

1- الطالب الذي يدرس نظام الثانوية التراكمية، سوف يمتحن في العام الدراسي الواحد، أربع مرات.

2- الامتحان الأول في يناير، والثاني في مارس، والثالث في مايو، والرابع في يونيو.

3- الامتحانان الأول والثاني لن يضافا إلى المجموع، ولن يكون بهما نجاح أو رسوب.

4- الامتحانان الثالث والرابع هما الأهم بالنسبة للطالب، فيما يتعلق بالتقييم.

5- سوف تحتسب للطالب درجات أفضل امتحان (أما الثالث أو الرابع) حيث سيحصل على الدرجة الأعلى.

6- الامتحان الأول والثاني تجريبيان، بحيث يتعود الطالب على شكل وطريقة الأسئلة الجديدة ويتأهل نفسيا وتربويا لنظام الثانوية التراكمية، ويقيّم نفسه من خلالهما، استعدادا لخوض الامتحانين الثالث والرابع.

7- المعلومة الأهم: سوف يمتحن طالب الصف الأول الثانوي الامتحانين الثالث والرابع (في مايو ويونيو) من خلال منهج الفصل الدراسي الثاني فقط، بمعنى أنه لن يمتحن في مايو أو يونيو، من المنهج الذي درسه في الترم الأول.

8- بالنسبة لامتحان شهر مارس تحديدا: سوف تقتصر أسئلة الامتحان على المنهج الذي درسه الطالب من بداية الترم الثاني حتى موعد عقد الامتحان، بمعنى أن امتحان مارس لن يتضمن أي سؤال من المنهج الذي درسه الطالب في الترم الأول.

9- ما سبق يعني أن منهج الترم الأول كله، سوف يمتحن فيه الطالب في شهر يناير فقط، ولن يُسأل فيه مرة أخرى في أي امتحان، لا الثاني ولا الثالث ولا الرابع (بمعنى أن طالب الصف الأول الثانوي سوف يحصل على إجازة منتصف العام ولن يكون مضطرا للمذاكرة أثناء الإجازة مثل ما يعتقد البعض).

10- جميع الأسئلة في الامتحانات الأربعة، سوف تكون من الكتاب المدرسي، ولا صحة لما تردد عن ورود أسئلة من خارج المنهج ليجيب عليها الطالب المجتهد فقط، ولن يكون هناك سؤال واحد من الكتب الخارجية، وكل الأجزاء من الكتاب المدرسي.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

Smiley face
فى الموضوع تجد